401352 Articles référencésÀ la une189 Articles aujourd'hui

البلوكاج الحكومي سببه صراع النخب الأمازيغية و الفاسية

البلوكاج الحكومي سببه صراع النخب الأمازيغية و الفاسية
272 réactions

دلتا العطاونة

لم تتضح الصورة بعد عن التشكيلة الحكومية بقيادة عبد الإله ابن كيران، ومازال الشد والجدب سيد الموقف بين مختلف الأحزاب، التي تصر على مطالبها الموضوعة فوق طاولة المشاورات مع ابن كيران.


ادريس لشكر وحميد شباط جمعتهما لقاءات سرية وعلنية مع رئيس الحكومة المعين من قبل الملك بتشكيل الحكومة، وإن كان موقف شباط واضحا وأعلن عنه منذ البداية، لكن زعيم الاتحاديين، مازال موقفه غامضا، ولم يعلن عنه رسميا. 


أما ابن كيران، فلا يكاد يصرح بأن أزمة التحالف الحكومي ستنفرج في الأيام المقبلة، وأن قرار التحالف مع الاستقلال و التجمع الوطني للأحرار يبقى حلا جوهريا وضروريا بالنسبة للتحالف القادم.


مؤشرات قد يعتبرها البعض أنها أصبحت تتجه إلى الإعلان في الأيام المقبلة عن تشكيلة حكومة ابن كيران الثانية، وهي حكومة تضم أحزاب سياسية وتقنوقراط، لكن قد تكون هناك حسابات أخرى بين الأمناء العامين، أدت إلى هذه الأزمة، وهذا ما كشفه رشيد لزرق، المحلل السياسي والمتخصص في الشؤون البرلمانية  في حديثه لـ "الأيام 24".


و أوضح لزرق: ".. البلوكاج الحكومي سببه صراع النخب الأمازيغية و النخب الفاسية في تدبير مرحلة عائدات المشاريع الكبرى، و الحديث عن محاولة إبعاد حزب الاستقلال من طرف أخنوش يمكن تفسيره بصراع بين كل من حزب الاستقلال و الأحرار حول  شغل القطب الاقتصادي، خاصة و أن الفترة الحالية تؤسس لمرحلة إقلاع اقتصادي و إدارة عائدات الأوراش الكبرى".


وأضاف لزرق: "... بالنظر لوزن اسم عزيز أخنوش في الوسط الاقتصادي، خاصة و أن الحزب المتصدر للانتخابات (العدالة والتنمية)، لا يملك مشروعا اقتصاديا و كفاءات اقتصادية كبرى، يجعل حزب الأحرار يراهن على الإشراف على القطاعات الاقتصادية، خاصة و أن تجربة ابن كيران حرصت على إعادة التوازنات الاقتصادية بغية التحول في النموذج الاقتصادي المعتمد منذ حكومة التناوب التوافقي القائم على تشجيع الاستهلاك الداخلي إلى نموذج اقتصادي آخر هو النموذج القائم على التنافسية، وتشجيع الصادرات".


إشكالية أخرى طبعت المشاورات بين ابن كيران وباقي الأحزاب الوطنية، حيث أوضح الباحث السياسي أن  "طلب إبعاد حزب الاستقلال يعود إلى الصراع الاقتصادي بين الأمازيغ والنخب المصالحية المتحكمة في حزب الاستقلال العائلوقراطية، عائلة آل الفاسي، الدويري، غلاب..، خاصة و أن علاقتهم التاريخية ليست جيدة خصوصا بعد عودة عبد الواحد الفاسي لعائلة آل الفاسي  أججت الصراع بين حزب الاستقلال و بين النخب الامازيغية و المتمثلة في كل من الأصالة و المعاصرة و حزب الأحرار، مما تسبب في نفور بينه و بين الاتحاد الاشتراكي بزعامة لشكر (أمازيغي)، و الحركة الشعبية (أمازيغي)". 


و أضاف المتخصص في الشؤون البرلمانية في حديثه دائما مع "الأيام 24"، أن رئيس الحكومة بانحيازه المسبق لحزب الاستقلال و مواقفه السلبية من الامازيغ هي السبب في عدم قدرته على التدبير من موقعه كرئيس للحكومة، وهو الأمر الذي جعل الذاكرة الجماعية تشتغل كرهان سياسي، و التي لا يمكن إلا أن ترهن مصالح المغرب والمغاربة لجيل آخر، خاصة في ظل استعمال قواميس تنبش في التاريخ و لا تجلب للمغاربة سوى الأحقاد المتبادلة، و تحول دون دخولنا إلى ثقافة المواطنة.  


وتابع لزرق: " .. الحاجة ملحة لضرورة استكمال  انتخاب أجهزة مجلس النواب، كإجراء  يفك حالة الانحباس السياسي و يجعل اللجان البرلمانية تمارس مهامها العادية في الاجتماع ومناقشة كلّ المواد التي يقرّر مكتب المجلس وضعها على جدول الأعمال من دون أن يتأثر ذلك بالضرورة بواقع عدم تشكيل الحكومة".

أمازيغ ينتقدون 'الحكرة' و تماطل 'الدولة' في الإعتراف بالأمازيغية ويعتبرون أنها أفضل من العربية في دراسة العلوم و التواصل

أمازيغ ينتقدون 'الحكرة' و تماطل 'الدولة' في الإعتراف بالأمازيغية ويعتبرون أنها أفضل من العربية في دراسة العلوم و التواصل

البلوكاج سببه شخصنة المفاوضات حول تشكيل الحكومة

البلوكاج سببه شخصنة المفاوضات حول تشكيل الحكومة

أخنوش في جولة لتنظيم هياكل الحزب في ظل البلوكاج الحكومي

أخنوش في جولة لتنظيم هياكل الحزب في ظل البلوكاج الحكومي

في ظل البلوكاج الحكومي.. أخنوش يجري تغييرات في هياكل حزبه !

في ظل البلوكاج الحكومي.. أخنوش يجري تغييرات في هياكل حزبه !

البلوكاج الحكومي معاقبة لحزب الاستقلال

البلوكاج الحكومي معاقبة لحزب الاستقلال

log.ma sur facebook
Page générée en 1.1964s - mise en cache le 2016/12/09 à 15:29