403276 Articles référencésÀ la une136 Articles aujourd'hui

النمل يمرر مزيجًا من البروتينات والهرمونات من…

النمل يمرر مزيجًا من البروتينات والهرمونات من…
79 réactions

كشفت دراسة جديدة عن تقيؤ النمل في أفواه بعضهم البعض، لإرسال رسائل سرية، لشريكهم في العش. ويتمثل لم الشمل بعد العزلة، في قبلة خاصة يمرر النمل خلالها مزيجًا من البروتينات والهرمونات، وغيرها من الجزيئات مع بعضهم باستخدام أفواههم. وتُستخدم هذه العملية التي تُعرف باسم " توفالاكسيس Tophallaxis"، لتمرير المواد الغذائية إلى كل نملة في المستعمرة، وخلق شبكة اجتماعية، فيما خمّن العلماء في جامعة لوزان في سويسرا، أن تبادل السوائل في القبلة من الفم إلى الفم، يخدم غرضًا سريًا مختلفًا.

وأوضح البروفيسور ريتشارد بنتون، من "مركز الجينوم التكاملي Center for Integrative Genomics "، وكبير مؤلفي الدراسة، قائلًا "يعتقد الكثير من الباحثين أن عملية "توفالاكسيس Tophallaxis "، وسيلة تقاسم الغذاء فقط لكنها تحدث في سياقات أخرى مثلًا، عند لم شمل نملة مع شريكها بعد عزلة، ولذلك أردنا معرفة ما إذا كانت السوائل التي يتم تبادلها تحتوي على جزيئات تسمح للنمل بتمرير رسائل كيميائية أخرى بين بعضهم البعض وليس الطعام فقط".

وأعلن الباحثون، أن السائل الذي يتم تمريره بين النمل، يحتوي على مواد كيميائية، تنظم كيفية نمو وتطور وتكاثر النمل، فضلًا عن إشارات كيميائية، تساعد في التعرف على أفراد الأسرة وشركاء العش. وبيّن الباحثون أن نقل هذه المواد الكيميائية في جميع أنحاء المستعمرة، يعدّ قناة اتصال خاصة تستخدم للتعبير عن قرارات بشأن المستقبل، فضلًا عن إمكانية تمييز أفراد الأسرة عن غيرهم من النمل. وتقول الدكتورة أدريا ليبوف الباحثة في الدراسة، "يمكن استخدام الهرمونات والجزيئات المنقولة من الفم إلى الفم في هذه الشبكة الاجتماعية، لاتخاذ قرار جماعي بشأن كيفية تطوير المستعمرة، وبالتالي فعندما يغذي النمل يرقاته، فهو لا يطعمها فقط، لكنه يعمل على إعدادهم أيضًا من أجل المستعمرة مع تعليمهم كيفية إدارة الكميات المختلفة، من مكونات النمو في المستعمرة للتأثير على الجيل المقبل".

وأكد الباحثون أن هذه الهرمونات الخاصة تضاعف من احتمال بقاء اليرقات على قيد الحياة، ووصولها إلى مرحلة البلوغ، فضلًا عن مساعدة النمل على النمو، ليصبح من كبار العاملين في المستعمرة والتحول إلى ملكات للمستعمرة. وتعتقد الدكتورة ليبوف أن الحيوانات الأخرى تستخدم عملية مشابهة لإرسال رسائل خاصة لبعضهم البعض، مضيفة "عامة يفتح ذلك إمكانية تبادل السوائل عن طريق الفم مثل اللعاب، والذي يمكن أن يؤدي أدوار لم نكن نتصورها في السابق"، وإذا صدق اعتقاد ليبوف فتعني القبلة أكثر مما كان مُدرك في السابق.

دي ماريا كان لا يمرر بشكل صحيح

دي ماريا كان لا يمرر بشكل صحيح

النظام عند النمل فى القرآن

النظام عند النمل فى القرآن

الرّجاء مَحروم مِن الاسْتِقْبَال في ملعبه

الرّجاء مَحروم مِن الاسْتِقْبَال في ملعبه

نَاصر الشاذلي يغضب المُسلمين مِن القُدس

نَاصر الشاذلي يغضب المُسلمين مِن القُدس

الْعَوْدَةَ بنقطة مِنَ الجديدة تعْتَبِرُ أَمْراً ايجابيّا للرجاء

الْعَوْدَةَ بنقطة مِنَ الجديدة تعْتَبِرُ أَمْراً ايجابيّا للرجاء

log.ma sur facebook
Page générée en 1.1817s - mise en cache le 2016/12/11 à 13:47