399015 Articles référencésÀ la une168 Articles aujourd'hui

فيديو.. الريسوني لـ "الأيام 24" (3)

فيديو.. الريسوني لـ "الأيام 24" (3)
136 réactions

رضوان مبشور

هو الفقيه أحمد الريسوني، العالم المقاصدي و أحد مؤسسي رابطة المستقبل الاسلامي قبل أن تندمج في حركة التوحيد و الاصلاح، و أحد المنظرين المعتبرين لإسلاميي المؤسسات بالمغرب، وصاحب الآراء المزعجة للجميع، بما في ذلك إخوانه في الحركة وحزب العدالة و التنمية، لدرجة أنه خرج من رئاسة الحركة بسبب تصريح مثير حول مؤسسة إمارة المؤمنين.
 
وما زال ابن القصر الكبير على نهجه، وهو ما تبين من هذا الحوار الذي يأتي في وقت يشغل فيه الحزب الاسلامي الناس بانتصاراته وانتكاساته.
 
الحوار الذي ينشره "الأيام 24" مع الدكتور أحمد الريسوني، يأتي على هامش الحوار المثير الذي أجراه الفقيه المقاصدي مع "الأيام" في صيغتها الورقية، مع الزميل عادل الكرموسي، وهو الحوار الذي أثار زوبعة كبيرة في المغرب كما في المشرق، خاصة حينما قال الريسوني أنه "كان فرحا جدا لإزاحة محمد مرسي من رئاسة مصر".
 
وننشر في "الأيام 24" الحوار مع أحمد الريسوني مقسما على حلقات، حيث يتكلم بلغة مباشرة غير لغة الخشب ويسمي الأمور بمسمياته.
 
الحلقة الثالثة:
 
الريسوني لـ "الأيام 24": لو فاز "البيجيدي" بانتخابات 1997 لحصلت الكارثة !










في هذه الحلقة يرى الدكتور أحمد الريسوني أن إمارة المؤمنين و المؤسسة الملكية في المغرب في حاجة إلى تطوير، و ليس إلى ألفاظ لا تقبل النقاش.

و يضيف في حديثه لـ "الأيام 24" أن كل من حول المؤسسة الملكية و إمارة المؤمنين في المغرب يتطور، مما يفرض عليها هي الأخرى أن تتطور.

وتجدر الإشارة إلى أن موقف الدكتور أحمد الريسوني من إمارة المؤمنين اثار جدلا كبيرا في العام 2003، مما أجبره على الاستقالة من رئاسة حركة التوحيد و الاصلاح، إثر إدلائه بتصريحات رآها الكثيرون غير مقبولة وسببت حرجا كبيرا للحركة ولحزب العدالة والتنمية الذي ينشط أعضاؤها داخل هياكله.

ويعود سبب استقالة أحمد الريسوني، حينها، الذي احتفظ برئاسة حركة التوحيد والإصلاح منذ إنشائها عام 1996 كحصيلة لعملية توحيد اندماجية بين حركتين إسلاميتين هما رابطة المستقبل الإسلامي وحركة الإصلاح و التجديد، إلى تصريحات كان قد أدلى بها إلى إحدى الصحف المغربية الناطقة بالفرنسية في 14 مايو 2003، قبل يومين فقط من تفجيرات الدار البيضاء، وقال فيها بأن الملك محمد السادس ليس أهلا لإمارة المؤمنين، وأن المطلوب هو إنشاء مؤسسة للإفتاء الديني تضم العلماء، مما أثار عليه سخطا وسط حركته وخاصة من الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الراحل الدكتور عبد الكريم الخطيب الذي استاء من تلك التصريحات بالنظر إلى مواقف الحزب من إمارة المؤمنين وإلى قرب الخطيب من القصر، الأمر الذي دفع بالريسوني إلى إصدار بلاغ في اليوم التالي يكذب فيه ما نشر في الصحيفة ويقول فيه بأن الحوار أجري معه باللغة العربية لأنه لا يعرف الفرنسية، وأنه اشترط على الصحافي مجري الحوار أن يعرض عليه نص الترجمة قبل النشر، لكن الصحافي أخل بالتعهد، وقال أيضا أن تصريحه الأصلي بشأن إمارة المؤمنين كان يدعو إلى إنشاء مؤسسة للإفتاء تحت سلطة الملك كأمير للمؤمنين دستوريا، يكون له وحده حق البث في إجتهاداتها والحسم فيها، وليس مؤسسة مستقلة عنه أو منافسة له كما فهم.

فيديو.. الريسوني لـ "الأيام 24" (4)

فيديو.. الريسوني لـ "الأيام 24" (4)

كيفاش الريسوني والفصل 222: لا نبالي بهؤلاء التافهين أكلوا أم شربوا أم سكروا (فيديو)

كيفاش الريسوني والفصل 222: لا نبالي بهؤلاء التافهين أكلوا أم شربوا أم سكروا (فيديو)

كيفاش بسبب ما وصف به الأساتذة المتدربين.. الشيخ الريسوني يصب الزيت على النار

كيفاش بسبب ما وصف به الأساتذة المتدربين.. الشيخ الريسوني يصب الزيت على النار

الريسوني يكتب ..."كفاحي".

الريسوني يكتب ..."كفاحي".

الريسوني "يهنئ" الشوباني وبنخلدون بمناسبة خروجهما من الحكومة

الريسوني "يهنئ" الشوباني وبنخلدون بمناسبة خروجهما من الحكومة

log.ma sur facebook
Page générée en 1.9048s - mise en cache le 2016/12/07 à 14:29