394728 Articles référencésÀ la une206 Articles aujourd'hui

تأسيس هياكل الجمعيات يواجه عددا من القيود

تأسيس هياكل الجمعيات يواجه عددا من القيود
60 réactions

و م ع

 ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس:


* أخبار اليوم:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يعتبر أن الدولة مازالت تعرقل تأسيس الجمعيات. تقرير جديد للمجلس اعتبر أن "تأسيس أو تعديل هياكل الجمعيات يواجه كل يوم عددا من القيود، وهي تهم بالخصوص محتوى الملف الإداري والتسليم الفوري للوصل المؤقت أو رفض تسليم الوصل النهائي (وينبغي من الناحية القانونية ألا يتجاوز هذا التسليم 60 يوما بعد إيداع ملف التصريح، وفقا للفصل 5 من ظهير 1958".

- طنجة تبحث عن حلول للمهاجرين السريين. فقد تدارس ممثلون عن عشرة مدن، يمثلون دول البحر الأبيض المتوسط، في أشغال "الاجتماع ألمواضيعي الثالث بين النظراء" الذي استضافته جماعة طنجة، أول أمس الثلاثاء، وأمس الأربعاء، إكراهات وتحديات تنزيل مشاريع لفائدة المهاجرين "غير الشرعيين" واللاجئين القادمين من بلدان التوتر، وسبل تمتيعهم بحقوق الإنسان وتمكينهم من الخدمات الأساسية.

* المساء:

- أخنوش يلتقي رئيس الحكومة بعد اجتماع بساجد وفريقهما المشترك.. كما كان متوقعا، التقى عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أول أمس، في لقاء استمر أزيد من ساعة. وتحفظ رئيس الحكومة على الكشف عن تفاصيل اللقاء الذي احتضنه منزله بالرباط، قائلا في تصريح للجريدة إن "اللقاء مر في جو جميل ولطيف". وعما إذا كان رئيس التجمع الوطني للأحرار قد تراجع عن شرطه القاضي بإبعاد حزب الاستقلال اكتفى بنكيران بالقول "المفاوضات تتقدم. انتهى الكلام". 

- المغاربة متشائمون من المستقبل.. كشف 83.9 بالمائة من المغاربة أن أهم التحديات التي يواجهونها تتمثل في الوضع الاقتصادي بما فيه الفقر والبطالة وارتفاع الأسعار. وأوضح تقرير "التنمية الإنسانية العربية لعام 2016" الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن استياء المغاربة من مستويات المعيشة مدفوع بالفقر، نتيجة ارتفاع الأسعار بشكل يؤثر على القدرة الشرائية للمغاربة، باعتبارها شكلت منعطفا هاما في شعورهم بالاستياء من أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية. 


* الأحداث المغربية:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس الثلاثاء بالعاصمة التونسية خلال افتتاح المؤتمر الدولي للاستثمار، أن تونس والمغرب تحدوهما إرادة مشتركة لتعزيز سبل وآليات التعاون بينهما. وقال مزوار، الذي يقود وفدا وازنا إلى هذا المؤتمر الدولي المخصص لدعم المخطط التنموي بهذا البلد المغاربي للفترة 2016/2020، إن "المملكة المغربية تشيد بجهود السلطات التونسية التي أعدت مخططا خماسيا ناجحا (تونس 2020)، يمثل مرحلة جديدة في المسار التنموي في تونس".

- اليوم تنطلق حملة "سيداكسيون" 2016 في ظل صورة جديدة لداء السيدا. فبعيدا عن الصورة التي كان عليها في الثمانينيات كمرض قاتل، بات السيدا الآن مرضا مزمنا يمكن التعايش معه بشكل طبيعي. وتكشف خارطة السيدا بالمغرب أن 64 في المئة من الحالات توجد في محور الدار البيضاء وسوس. 

* الصباح:

- نفت إدارة مجلس النواب، في بيان توضيحي، أن تكون بصدد عقد صفقة لإصلاح 120 مرحاضا بمليار و400 مليون سنتيم، مشيرة إلى أنها فعلا تقدمت بطلب عروض أثمان عمومي وأن مكتبا للدراسات هو الذي أعده بعد اختياره وفق مسطرة طلب عروض أثمان. وأوضحت إدارة مجلس النواب أن الأمر يتعلق بمشروع كبير لترميم وإصلاح وصيانة البناية الرئيسية لمجلس النواب، مبرزة أن إصلاح المراحيض لا تشكل كلفتها سوى نسبة 1,89 في المئة من مجموع التكلفة التقديرية لمشروع الإصلاحات أي 275 ألف درهم بمعدل 2200 درهم لتجديد كل مرحاض والذي يتضمن 12 عملية.

- تلاميذ المغرب الأضعف في الرياضيات.. فقد كشفت الدراسة الدولية للتوجهات في تدريس الرياضيات والعلوم، التي قدم نتائجها، الثلاثاء الماضي، محمد الساسي مدير المركز الوطني لتقويم الامتحان والتوجيه، خلال لقاء صحفي، معطيات صادمة حول واقع مستوى التلاميذ المغاربة، في كل من مادتي الرياضيات والعلوم جعلت المغرب في ذيل ترتيب الدول التي همتها الدراسة والبالغ عددها 49 دولة. وأوضح الساسي أن المغرب احتل الرتبة 47 من أصل 49 دولة السنة الماضية، بسبب مستوى تلاميذ التعليم الابتدائي والرتبة 36 من أصل 39 دولة بسبب مستوى تلاميذ الثانوي التأهيلي في مادة الرياضيات، وهي رتبة لا تختلف كثيرا عن تلك التي حصدها المغرب في مادة العلوم. 

"يويفا" يخفف القيود على السيتي وسان جيرمان

"يويفا" يخفف القيود على السيتي وسان جيرمان

بوتين يوقع مرسوما بإلغاء القيود عن تركيا

بوتين يوقع مرسوما بإلغاء القيود عن تركيا

أخنوش في جولة لتنظيم هياكل الحزب في ظل البلوكاج الحكومي

أخنوش في جولة لتنظيم هياكل الحزب في ظل البلوكاج الحكومي

الرّجاء مَحروم مِن الاسْتِقْبَال في ملعبه

الرّجاء مَحروم مِن الاسْتِقْبَال في ملعبه

نَاصر الشاذلي يغضب المُسلمين مِن القُدس

نَاصر الشاذلي يغضب المُسلمين مِن القُدس

log.ma sur facebook
Page générée en 1.0757s - mise en cache le 2016/12/03 à 17:40