397027 Articles référencésÀ la une0 Article aujourd'hui

نسبة القروض العقارية بالأبناك تحت سقف 4 في المائة قريبا

نسبة القروض العقارية بالأبناك تحت سقف 4 في المائة قريبا
1384 réactions

الأيام 24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة:

* الأحداث المغربية:

- المدير العام للأمن الوطني يحيل مسؤولين مركزيين بالأمن أمام المجلس التأديبي بسبب تجاوزات وإخلالات. ويتعلق الأمر بكل من المدير المركزي السابق لنظم المعلوميات، ونائبه، وذلك للبت في الإخلالات الوظيفية المنسوبة إليهم. وجاء ذلك على ضوء نتائج البحث الإداري الذي باشرته لجنة الافتحاص، حسبما نقله بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني.

- رحمة بورقية: تجويد التعليم له كلفته. فقد قالت مديرة الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، رحمة بورقية، أن إلغاء مجانية التعليم كان يتضمنه مقترح مشروع القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. وأضافت أن طرح مسألة الكلفة المادية لا يعني أن الدولة سترفع يدها عن قطاع التعليم وأنها ستنسحب وتفسح المجال للخواص، بل على العكس ستستمر في تدبير هذا القطاع الحيوي والحساس لكن مع البحث عن مصادر تمويل جديدة مثل الجماعات المحلية.

* الصباح:

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المكلف بتشكيلها، يقول "لماذا تسألونني عن الحكومة؟ نحن الثلاثة متفقون (في إشارة إلى حزبه العدالة والتنمية والاستقلال والتقدم والاشتراكية)، أما الآخرون فعلى سفر، والله يجيبهم على خير"، في إشارة إلى قادة حزب الأحرار الذين يرافقون الملك، والاتحاد الاشتراكي الذي يوجد كاتبه الأول في مؤتمر شعبي لحركة فتح الفلسطينية. وأكد ابن كيران في معرض جوابه على أسئلة الصحافيين بالمقر العام لحزب الاستقلال بالرباط، وجود تفاهم بين قادة الأحزاب الثلاثة ومؤسساتها التقريرية التي أكدت على المشاركة في الحكومة، مضيفا أن المشاورات في ما بينها قائمة.

- المجلس الدستوري يستفسر برلمانيين. فقد راسلت الأمانة العامة للمجلس الدستوري عددا من البرلمانيين الذي أعلن فوزهم في انتخابات سابع أكتوبر للإدلاء بإفادات بشأن الطعون المقدمة ضدهم أمام المجلس وتقديم أجوبة على "الاتهامات الواردة في عرائض الطعن، والتي من شأنها أن يكون لها تأثير على نتيجة الاقتراع، بما يوجب إعلان التجريد من العضوية".

* المساء:

- الأساتذة الجامعيون ينتقدون "تجاوز" مجلس عزيمان لصلاحياته. فبعد أيام قليلة من صدور الرأي الاستشاري عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين بإلغاء مجانية التعليم الثانوي والعالي، من خلال فرض رسوم عليه، خرج أساتذة الجامعات لشجب تجاوز المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي لاختصاصاته، معتبرين إقحام الحكومة للمجلس في إبداء رأي بخصوص اختيار سياسي يهمها تحريفا للمهام الأساسية للمجلس كما هي محصورة في المادة 2 من القانون المنظم له.

- نزيف إفلاس المقاولات مستمر. فقد كشفت دراسة حديثة أن سنة 2016 عرفت إفلاس 6420 مقاولة، فيما ستعرف سنة 2017 إفلاس 6920 مقاولة، بارتفاع قدر في حدود 8 في المئة، ليكون بذلك عدد المقاولات التي ستفلس في حدود هاتين السنتين 13340 مقاولة. المعطيات الصادمة التي كشف عنها تقرير المرصد الدولي للتجارة يولر هيرميس، أوضحت أن هناك أسبابا تتداخل في إفلاس هذه المقاولات أجملتها في ارتفاع المقاولات المحدثة، إلى جانب تباطؤ نمو العقار مع الأزمة التي يشهدها مؤخرا، ثم تأخر آجال أداء مستحقات الشركات.

* آخر ساعة:

- المؤتمر الوطني الاتحادي يتهم مجلس عزيمان بالإجهاز على المدرسة العمومية. فقد أدان المؤتمر الوطني الاتحادي ما تتعرض له المدرسة العمومية من محاولات الإجهاز على مجانيتها وخوصصتها وتسليعها، من خلال مشروع القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين الذي اعتمد قانون الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص. وجاء في بيان للحزب، عقب انعقاد مجلسه الوطني، أن مشروع القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين الذي اعتمد إلغاء مجانية التعليم الثانوي والعالي، وأقر مساهمة الأسر في تمويل التعليم، سيضرب في العمق التوازنات الاجتماعية ويزيد درجة الاحتقان الاجتماعي.

- وقعت منظمة اليونيسكو ووزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الثلاثاء بمقر المنظمة الأممية بباريس، على اتفاقية تعاون تروم الحفاظ وتثمين ونقل الخبرة في مجال الصناعة التقليدية. وبموجب هذا الاتفاق، الذي وقعته كل من وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة مروان والمديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا، يلتزم الطرفان بالعمل بشكل جماعي من أجل تنمية وإنجاز مشاريع تهم تثمين والحفاظ على الصناعة التقليدية والنهوض بمنتوجات القطاع كرافعة للتنمية.

* أخبار اليوم :

- قريبا نسبة القروض العقارية بالأبناك تحت سقف 4 في المائة.. فبعد أن خفضت الأبناك من نسب الفائدة الخاصة بالقروض العقارية ابتداء من بداية السنة الحالية، والتي قاربت 4.5 في المائة كحد أدنى و5.25 كحد أقصى، من المتوقع أن تنزل هذه النسب إلى ما دون 4 في المائة خلال الأشهر المقبلة. ويرى المهنيون أنه إلى جانب الانخفاض في أسعار العقارات تسمح هذه النسب المخفضة من استقطاب زبناء جدد يحتاجهم سوق العقار الذي أصابه بعض الركود خلال السنين الماضية. 

- 20 في المائة من المغاربة يصابون سنويا بالأنفلونزا.. كشفت معطيات صادرة عن وزارة الصحة أن الأنفلونزا الموسمية تكلف المواطن المغربي 2100 درهم سنويا، في الوقت الذي لا يتعدى ثمن اللقاح الحامي من الأنفلونزا 70 درهما. وأشار عبد الفتاح شكيب مدير قسم الأمراض التعفنية بالمستشفى الجامعي ابن رشد، أن أكثر الفئات المتضررة تتمثل في الذين تتجاوز أعمارهم 60 سنة، والمصابين بأمراض مزمنة والرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر والنساء الحوامل اللواتي لم تصل مدة حملهن إلى ثلاث شهر.

* أوجوردوي لوماروك:

- بلغ عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية 8,1 مليون سائح، بارتفاع طفيف بنسبة 0,3 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015. وذكر مرصد السياحة في نشرة للإحصائيات حول السياحة بالمغرب لشهر شتنبر 2016، نقلا عن معطيات للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عدد السياح الأجانب تقلص بنسبة 3,6 في المئة، في حين سجل عدد الوافدين من المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بنسبة 3,8 في المئة.

نسبة فائدة القروض العقارية بالأبناك المغربية ستنزل الى تحت سقف 4 %

نسبة فائدة القروض العقارية بالأبناك المغربية ستنزل الى تحت سقف 4 %

إجراء جديد يحدد نسبة مصاريف دراسة ملفات القروض في 0.1 في المئة

إجراء جديد يحدد نسبة مصاريف دراسة ملفات القروض في 0.1 في المئة

ارتفاع حجم القروض البنكية بنسبة 1.2 في المائة في يناير 2016

ارتفاع حجم القروض البنكية بنسبة 1.2 في المائة في يناير 2016

بنك المغرب يقرر خفض سعر الفائدة الرئيسي على القروض إلى 2,25 في المائة

بنك المغرب يقرر خفض سعر الفائدة الرئيسي على القروض إلى 2,25 في المائة

تباطؤ وتيرة نمو القروض البنكية إلى 7 ,0 في المائة خلال أكتوبر الماضي

تباطؤ وتيرة نمو القروض البنكية إلى 7 ,0 في المائة خلال أكتوبر الماضي

log.ma sur facebook
Page générée en 1.3897s - mise en cache le 2016/12/06 à 00:46